المدونه

رحلة من المعرفة لا تنتهى

علاج عصب الأسنان للحامل هل هو آمن من منصة تدريبكم

علاج عصب الأسنان للحامل هل هو آمن من منصة تدريبكم

علاجُ عصبِ الأسنانِ للحاملِ، تتعرضَ المرأةُ الحاملُ أحيانا لمشاكلَ في الأسنانِ خلالَ فترةِ حملها. وقدْ يتطلبُ ذلكَ علاجها عبرَ تناولِ بعضِ الأدويةِ، أوْ منْ خلالِ التدخلِ الجراحيِ، مما يسببُ لها القلقُ، فتتجاهل الأمر.

 لكنْ أحيانا قدْ لا يحتملُ الأمرُ التأجيلُ، نظرا لما يسببه لها عصب الأسنانِ منْ آلامٍ قاسيةٍ، مما دفعَ الكثيرَ للتساؤلِ عنْ علاجِ عصبِ الأسنانِ للحاملِ هلْ هوَ آمنٌ. خوفا منْ تأثيرهِ على سلامةِ نموِ الجنينِ، وهذا ما سوفَ نتناولهُ منْ خلالِ مقالِ اليومِ.

علاجُ عصبِ الأسنانِ للحاملِ

    

تعدّ منْ أبرزِ المشاكلِ التي تواجهها السيدةُ الحاملُ هيَ تورمُ العصبِ، حيثُ يسببُ لها آلاما رهيبةً. مما يستوجبُ علاجَ عصبِ الأسنانِ للحاملِ سريعا، لكنْ هلْ يعدْ هذا الخيارِ آمنٍ لها.

نجدُ أنَ كثيرا منْ آراءِ الأطباءِ قدْ اتفقتْ، على أنَ علاجَ مشاكلِ الأسنانِ واللثةِ للحاملِ، أمرٌ في غايةِ الضرورةِ، للمحافظةِ على صحتها وصحةِ الجنينِ. مما يجعلُ علاجَ عصبِ أسنانٍ الحاملِ أمر ضروريٍ.

كذلك أكدت نتائجَ دراساتِ الجمعيةِ الأمريكيةِ لطبِ الأسنانِ، أنَ استخدامَ المخدرِ الموضعيِ للحاملِ آمنٍ، ولا يؤثرُ على سلامةِ الجنينِ. مما يجعلُ علاجَ عصبِ الأسنانِ للحاملِ، أوْ حشوِ الأعصابِ أمرا آمنا، يمكن أن يتم تحتَ الإشرافِ الطبيِ الدقيق.

ذلكَ يتطلبُ المواظبةَ منْ الحاملِ على تنظيفِ أسنانها طوالَ حملها، وزيارةُ طبيبِ الأسنانِ قبلَ الحملِ، للتأكدِ منْ سلامةِ أسنانها، وعدمُ تعرضها لمشاكلِ التسوسِ.

وسوفَ نتعرفُ من الفقرات التالية على كيفيةِ علاجِ العصبِ للحاملِ في أشهرِ الحملِ المختلفةِ، و تشهر أسبابَ تسوسِ الأسنانِ في تلكَ المرحلةِ، وطرقَ الوقايةِ منها.

أسبابُ وعلاجُ ألمِ الضرسِ للحاملِ

تتعرضُ الحاملَ أحيانا لمشاكلِ التهاب عصبِ الأسنانِ خلالَ فترةِ حملها، وسوفَ نقدمُ عبر الفقرات القادمة، بعضا منْ أسبابِ ألمِ الضرسِ للمرأةِ الحاملِ بالثامنِ، فيما يلي:

  1. عدمُ وجودِ توازنٍ في توزيعِ الهرموناتِ في جسدها، وحاجتها الدائمة إلى الكالسيوم خلالَ فترةِ الحملِ.
  2. كذلكَ إصابةَ الحاملِ بالغثيانِ في الصباحِ الباكرِ ، يتسببُ في وصولِ حمضِ المعدةِ للفمِ، ويزيدَ منْ احتماليةِ إصابتها بتسوسِ الأسنانِ وآلامِ اللثةِ.
  3. كما تؤدي زيادةُ مستوى البروجستيرونْ والأستروجين بالجسمِ في تلك المرحلة، لتعرضها للإصابةِ بالتهابِ اللثةِ.
  4. كذلكَ يؤثر عدم تناولها لغذاءٍ غيرِ متوازنٍ في تسوس الأسنان.
  5. حدوثُ إفراطٍ في نموِ أنسجةِ اللثةِ، مما يسببُ تورمها، ويحدثَ ذلكَ في الثلثِ الثاني منْ الحملِ، بسببَ تراكمِ مادةِ البلاكْ، والتي تتسببُ في حدوث احمرارِ اللثةِ ونزيفها.

علاجُ عصبِ الأسنانِ للحاملِ في الشهرِ السابعِ

تشيرُ دراساتِ الجمعيةِ الأمريكيةِ لطبِ الأسنانِ ADA، أنَ أكثرَ الفتراتِ أمانا لعلاجِ عصبِ الأسنانِ للحاملِ في الشهرِ الرابعِ والسادسِ. حيثُ تعد تلكَ الفترةِ من أكثر الفترات الآمنة لعملَ التركيباتِ والحشواتِ، و تناول العلاجاتُ للأسنانِ.

بينما يعدْ منْ المرهقِ علاجُ أسنانِ الحاملِ في الشهرِ السابعِ، حيثُ يصعب عليها الجلوسُ على كرسيِ دكتورِ الأسنانِ. لذلكَ منْ المفضلِ أنْ تعالجَ المرأةُ مشاكلَ الأسنانِ مبكرا، وتتأكدَ منْ سلامةِ الحشواتِ في شهورِ الحملِ الأولى.

 علاجُ سحبِ عصبِ الأسنانِ للحاملِ في الشهرِ الثامنِ

يفضلُ الأطباءُ علاجَ عصبِ الأسنانِ للحاملِ في الثلثِ الثاني منْ الحملِ، منْ الأسبوعِ 14 إلى الأسبوعِ 20. والذي يكون منْ الشهرِ الرابعِ حتى السادسِ، حيثُ تكونُ أعضاء الطفلِ اكتملَ نموها في تلك الفترة، مما يجعل علاجَ سحبِ العصبِ آمنا للحامل في تلكَ الفترةِ.

كما يفضلُ للحاملِ في شهورِ الحملِ الأخيرةِ، تأجيلُ سحبِ العصبِ لبعدِ الولادةِ، لصعوبةِ جلوسها على كرسيِ الأسنانِ فترةً طويلةً. ولكنْ في حالةِ الضرورةِ، لا مانعَ منْ إجراءِ سحبِ العصبِ.

كيفيةُ تمويتِ عصبِ الضرسِ للحاملِ

عمليةَ تمويتِ عصبِ الضرسِ للحاملِ تعدّ آمنةً لها بصورةٍ عامةٍ، ولكنْ يفضلُ إجراؤها في الثلثِ الثاني منْ الحملِ في شهورِ 4,5,6. وذلكَ يرجع لحاجةِ الطبيبِ أحيانا لتصويرِ أشعةٍ للأسنانِ لمعرفةِ حالةِ العصبِ.

كما يفضلُ أنْ تؤجلَ الحاملَ سحبَ العصبِ، حتى تتخطى الشهورُ الثلاثةُ الأولى منْ الحملِ. حيث يكون علاجُ الأسنانِ للحاملِ ممكنا خلالَ فترةِ الثلثِ الثاني منْ حملها، ويمكنَ إجرائهِ معَ أخذِ الاحتياطاتِ الضروريةِ.

أبرزَ مشاكلَ الأسنانِ للحاملِ

تتعرضُ صحةَ فمِ وأسنانِ المرأةِ الحاملُ للكثيرِ منْ المشاكلِ خلالَ تلكَ الفترةِ، بسببَ التغيراتِ الجسديةِ التي تصيبها، ومنْ أبرزها ما يلي:

1 . التهابُ اللثةِ : يحدثَ للحاملِ بسببِ تعرضها للكثيرِ منْ التغيراتِ الهرمونيةِ في تلكَ المرحلة.

2 . تسوسُ الأسنانِ: يعودَ سببهُ لوجودِ بكتيريا وعاداتِ خاطئةٍ في الأكلِ، وزيادةٌ في نسبةِ حموضةِ الفمِ، بسببَ القيءِ.

3 . تآكلُ الأسنانِ: يحدثَ نتيجةَ القيءِ في الصباحِ، ممل يجعلُ أحماضَ المعدةِ تلامسُ الأسنانُ.

كيفيةُ الوقايةِ منْ مشاكلِ الفمِ والأسنانِ أثناءَ الحملِ

تساهمُ محافظةَ المرأةِ الحاملُ على نظافةِ الفمِ الأسنانَ لدبها، في الوقايةِ منْ مشاكلِ التسوسِ، وسوفَ نقدمُ بعضا منْ النصائحِ التي تساهمُ في وقايتها، فيما يلي:

  • يجبَ عدمَ غسلِ الأسنانِ مباشرةِ بعدَ القيءِ، حتى لا تصلُ أحماضَ المعدةِ للأسنانِ.
  • كما يفضلَ المضمضةَ بكأسِ بهِ ماءُ، وملعقةُ صغيرةٌ بيكربوناتُ صوديومَ بعدَ القيءِ، للتخفيفِ منْ حموضةِ الفمِ.
  • كذلكَ يجبُ الحرصُ على تنظيفِ الأسنانِ مرتينِ في اليومِ بفرشاةٍ ناعمةٍ، معَ استخدامِ معجونِ بهِ مادةُ الفلورايدْ.
  • كما يفضلُ استخدامَ غسولٍ للفمِ، خالٍ منْ السكرياتِ والكحولِ والمعطراتِ.
  • المسارعةُ في علاجِ مشاكلِ الأسنانِ قبلَ تفاقمها.
  • كذلكَ يجبُ الحرصُ على تناولِ غذاءِ صحيٍ ، وتجنبَ تناولِ الحلوياتِ

الأسئلةُ الشائعةُ

1 . كيفَ أخففُ ألمُ عصبِ الأسنانِ للحاملِ؟

يمكنكَ استخدامُ الماءِ الدافئِ والملحِ كغسولٍ وغرغرةٍ لتخفيفِ آلامِ الأسنانِ وتهدئةِ التهاباتِ الأسنانِ واللثةِ إنَ وجدتْ.

كما تستطيعينَ استخدامُ زيتِ القرنفلِ أوْ القرنفلِ المطحونِ كمسكنٍ موضعيٍ لألمِ عصبِ الأسنانِ.

عدمُ تناولِ أيِ نوعٍ منْ الأدويةِ أوْ المسكناتِ دونَ الرجوعِ إلى الطبيبِ المعالجِ.

 2 . ما هوَ أفضلُ مسكنٍ لألمِ الأسنانِ للحاملِ؟

يعدْ دواءَ الباراسيتامولْ ( بالإنجليزيةِ : Paracetamol ) أحدَ أنواعِ مسكناتِ الألمِ الآمنةِ خلالَ الحملِ في حالِ استخدامهِ عندَ الحاجةِ فقطْ والجرعاتِ المناسبةَ، ولكنْ يفضلُ عدمَ استخدامهِ بشكلٍ مفرطٍ أوْ لفترةٍ طويلةٍ خلالَ الحملِ أيضا.

3 . هلْ يمكنُ استخدامَ بنجْ الأسنانِ للحاملِ؟

أشهرُ أنواعِ البنجِ الموضعيِ المستخدمِ في علاجِ سحبِ العصبِ بشكلٍ عامٍ في عياداتِ الأسنانِ الليدوكايينْ، وهوَ يعدْ آمنا في الاستخدامِ عندَ الضرورةِ خلالَ الحملِ.

 4 . هلْ علاجُ الأسنانِ للحاملِ ممكنا خلالَ الحمل؟

نعمَ علاجُ ألمِ الأسنانِ للحاملِ ممكنا خلالَ فترةِ الحملِ ، حيثُ يمكنُ خلعَ الأسنانِ أوْ علاجِ الجذورِ للحاملِ، لكنْ يفضلُ تأجيلَ علاجِ التسوسِ وعلاجِ عصبِ الأسنانِ للحاملِ في الثلثِ الثاني منْ الحملِ.

5 . هلْ أشعةُ الأسنانِ والتخديرِ الموضعيِ ( إبرةُ البنجِ ) أمنَ أثناءَ الحملِ؟

نعمَ تعتبرَ أشعةَ الأسنانِ التشخيصيةِ، وكذلكَ التخديرُ الموضعيُ للأسنانِ آمنينَ أثناءَ الحملِ متى ما تمَ اتخاذُ الإجراءاتِ الطبيةِ المتبعةِ بهذا الخصوصِ.

6 . هلْ هناكَ أدويةٌ تساعدُ في علاجِ عصبِ السنِ للحاملِ؟

نعمَ توجد أدويةٌ تساعدُ في علاجِ عصبِ السنِ للحاملِ ، ولكنْ يجبُ أنْ يكونَ علاجُ الأسنانِ للحاملِ عندَ الضرورةِ فقطْ

في ختامِ مقالِ علاجِ عصبِ الأسنانِ للحاملِ ، نكونُ تعرفنا على أسبابِ آلامِ عصبِ الأسنانِ للحاملِ، وطرقَ الوقايةِ منها، وأفضلُ الأوقاتِ لعلاجِ مشاكلِ عصبِ الأسنانِ لها، ومدى خطورةِ هذا الأمرِ عليها، ويمكنكَ التعرفُ على مزيدٍ منْ المعلوماتِ منْ خلالِ الاشتراكِ في كورسِ طبِ الأسنانِ الذي يقدمهُ أفضلَ المتخصصينَ في الشرقِ الأوسطِ في منصةِ تدريبكمْ .

منصة تدريبكم تساعدكم علي تحقيق مشاريعكم, وتنمية القدرات العلمية, وزيادة المهارات العملية للمتدربين, والمسوقين للتفوق في سوق العمل الحر, وريادة الأعمال في كل مجال.