المدونه

رحلة من المعرفة لا تنتهى

كيفية إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ باحترافيةٍ منْ منصةِ تدريبكمْ

كيفية إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ باحترافيةٍ منْ منصةِ تدريبكمْ

إعدادُ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ، تعدّ منْ ضمنِ مهامِ شركةِ التسويقِ الرقميِ المتخصصةِ في التجارةِ الإلكترونيةِ. تحديدُ كلِ الطرقِ والمهامِ التي تساهمُ في نجاحِ حملاتها التسويقيةِ لخدماتِ الشركاتِ. كما تهتمُ بتحديدِ العقباتِ التي تحدُ منْ انتشارِ منتجاتها، للسيطرةِ عليها منْ خلالِ إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ محترفةٍ. تساهمَ في جذبِ العملاءِ العلامةُ التجاريةُ المحددةُ، لذا سنتعرفُ منْ خلالِ المقالِ على أهميةِ إعدادُ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ.

ما هيَ أهميةُ إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ

 تكمنُ أهميةَ إعدادُ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ في قدرتها على اختيارِ أفضلِ الاستراتيجياتِ المناسبةِ، لطبيعةِ منتجاتِ المتجرِ لتسويقها، بجانبِ ما يلي :

1- تسويقُ المنتجاتِ عبرَ شبكةِ الإنترنت بصورةٍ أسرعَ 

تساهمُ خططَ التسويقِ للمتاجرِ، في الوصولِ لملايينَ منْ العملاءِ المستهدفينَ عبرَ شبكةِ الإنترنت بسرعةِ قياسيةٍ.مما يتيحُ فرصةَ كسبِ المزيدِ منْ العملاءِ المحتملينَ خارجَ نطاقكَ الجغرافيِ بسهولةٍ، مما يزيدُ منْ حجمِ مبيعاتكَ وأرباحكَ.

 2 - التأثيرُ على جميعِ القراراتِ الخاصةِ بشراءِ المنتجاتِ الاستهلاكيةِ 

تتفهمَ شركةَ التسويقِ الرقميِ طبيعةَ منتجاتكَ، وتعملَ منْ خلالِ خطةِ التسويقِ على جمعِ بياناتٍ عنْ عملائكَ المستهدفينَ، الفهمُ والإلمامُ بالسوقِ وسلوكِ المستهلكينَ. كما يساعدُ استهدافَ التسويقِ المدفوعِ بشكلٍ تخصصيٍ أكبرَ، تبعا للبياناتِ الخاصةِ بالمستهلكِ. في تحديدِ شخصيةِ المشتري بدقةِ لأيِ علامةٍ تجاريةٍ. وبذلكَ يؤثرُ التسويقُ الرقميُ، على قراراتٍ المستهلكينَ في شرائهمْ للمنتجاتِ.

 3 - تكوينُ صورةٍ إيجابيةٍ للعلامةِ التجاريةِ : 

يتمَ منْ خلالِ خطةِ التسويقِ للمتجرِ الفهمِ الجيدِ للعلامةِ التجاريةِ المطلوبِ تسويقها . وبناءٌ على تلكَ الحملاتِ التسويقيةِ.كما  تعملَ الشركاتُ والمؤسساتُ على تثبيتِ الصورةِ العامةِ للعلامةِ التجاريةِ، داخلَ أذهانِ المستهلكينَ.كما تعتمدُ الصورةُ الإيجابيةُ لأيِ علامةٍ تجاريةٍ ، بشكلٍ أساسيٍ على استراتيجياتِ التسويقِ الرقميِ.

 4 - فعاليةُ التسويقِ الرقميِ بالتجارةِ الإلكترونيةِ : 

يمتازْ التسويقُ الرقميُ في التجارةِ الإلكترونيةِ أنهُ فعالٌ جدا منْ حيثُ انخفاضُ تكلفتهِ، حيثُ تستطيعُ الشركاتُ المتوسطةُ والصغيرةُ. العملُ وفقَ إمكانياتها الماليةِ المحدودةِ.بينما تكونُ تكلفةُ التسويقِ التقليديِ باهظةً الثمنِ، حيثُ تعتمدُ على الطباعةِ والتسويقِ الخارجيِ. وكذلكَ التسويقُ الهاتفيُ، حيثُ يصبحُ هوَ الاستثمارُ الأضخمُ ، في البداياتِ عندَ انخفاضِ الهامشِ الربحيّ. 

خطواتٌ تمكنكَ منْ إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ احترافيةً

 توجدُ مجموعةً منْ الخطواتِ التي تساعدكَ في إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ احترافيةً، تستطيعَ الوصولَ للعميلِ المستهدفِ بصورةٍ سريعةٍ، وتتمثلَ فيما يلي : 

 1.إنشاءُ المزيجِ التسويقيِ لخطتكَ

هوَ عبارةٌ عنْ عناصرِ التسويقِ الأربعةِ، وهوَ أولُ مستندٍ يلزمُ عليكَ أنَ تنشئةً في خطةِ التسويقِ. لكيْ تدركَ منْ خلالهِ ما الذي سوفَ تقومُ بتسويقهِ، وأينَ وكيفَ تقومُ بالتسويقِ لهُ .

2. تضعَ تلكَ المعلوماتِ ضمنَ خطةٍ تسويقيةٍ شاملةٍ لأيِ قناةٍ ترويجيةٍ .

كذلكَ منْ الضروريِ أنْ تضعَ المعلوماتُ بشكلٍ عامٍ. كيْ تتفهمَ الاتجاهاتُ العامةُ للاستراتيجيةِ الخاصةِ بالتسويقِ لديكَ . 

3.تحديدُ أهدافكَ التسويقيةِ

 تستطيعُ أنْ تحددَ أهدافكَ التسويقيةَ بجانبِ 4 Ps، كما يمكنُ التحديدُ بعدها مباشرةً.في كلتا الحالتينِ، عليكَ أنْ تحددَ أهدافكَ التسويقيةَ أولاً، منْ قبلٌ بناءِ الاستراتيجيةِ التسويقيةِ الخاصةِ بكَ.حيثُ يساعدُ تحديدَ أهدافكَ الخاصةِ، في تحديدِ مكوناتِ خطتكَ الأخرى بدقةٍ، لا سيما إنشاؤكَ للمحتوى، وكذلكَ ميزانيتكَ.

كما يجبُ عليكَ التركيزُ على كلِ هدفٍ، ليكونَ دقيقا ومحددا أبعدَ حدٌ.ميزانيةُ التسويقِ تعتبرُ ميزانيةَ التسويقِ للشركاتِ، هيَ العنصرُ الأساسيُ في خطةِ التسويقِ.حيثُ لا يمكنُ منْ دونِ وجودِ الأموالِ، توظيفُ المواهبِ، وإعدادَ البرامجِ والإعلاناتِ التسويقيةِ على القنواتِ المناسبةِ.دونُ إنشاءِ محتوى جيدٍ، لنْ يكونَ لخططكَ التسويقيةِ أيَ تأثيراتٍ قويةٍ. لكيْ تستطيعَ أنْ تحصلَ على أعلى عائدٍ، لا بدَ لكَ أنْ تستثمرَ أولاً .

 4 - التحليلُ للمنافسينَ :

 عندما تقررَ إنشاءَ الاستراتيجيةِ التسويقيةِ لمنتجاتكَ، عليكَ أنْ تكونَ على معرفةٍ جيدةٍ بمنافسيكَ.حيثُ دونُ تحليلُ منافسيكَ، لنْ تستطيعَ الحصولَ على نتائجَ حقيقيةٍ قابلةٍ للقياسِ. بلْ ولنْ تتمكنَ منْ معرفةٍ. ما إذا كنتُ مميزا بالشكلِ الكافي أمامَ منافسيكَ، أوْ ما إذا كنتُ بالفعلِ تجذبُ جمهوركَ بطريقةٍ فعالةٍ.

 5 - الاستهدافُ والتقسيمُ وتحديدُ المواقعِ

 يشيرُ الاستهدافُ والتقسيمُ وتحديدُ المواقعِ ( STP )، إلى التقديمِ الفعالِ للرسائلِ الشخصيةِ، الأكثرَ علاقةً بالجمهورِ المستهدفِ. بدلاً منْ أنْ تنشرَ الإعلاناتُ، والمنشوراتُ بعشوائيةٍ، سوفَ تنشئُ المحتوى بطريقةٍ ممنهجةٍ، لإحداثِ الصدى المطلوبِ منْ المشترينَ المستهدفينَ .

 6 - إنشاءُ المحتوى

 عقبَ حصولكَ على الميزانيةِ الخاصةِ بكَ، والتوقعاتُ التنافسيةُ، ومعلوماتُ STP، فقدْ آنَ الأوانُ لكيْ تنشئَ المحتوى التسويقيَ لكَ. لكنْ يلزمكَ التفكيرُ باستراتيجيةٍ تسويقيةٍ متميزةٍ، فلا تقومُ بنشرِ المحتوى العشوائيِ الذي لنْ يفيدَ العميلُ.

 كما عليكَ أنْ تستهدفَ فوائدُ الاتجاهاتِ الناشئةِ، حيثُ تتمتعُ حينها العلامةَ التجاريةَ الخاصةَ بكَ، بالرؤيةِ الواضحةِ في السوقِ. ولنتذكرْ دائما أنَ المنافسةَ سوفَ تكونُ شرسةً في كافةِ الأحوالِ .

 لماذا تحتاجُ خطةَ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ ناجحةٍ لتحقيقِ أهدافكَ التسويقيةِ 2023 

يوفرُ لكَ إنشاءُ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ ناجحةٍ، فرصةُ إنشاءٍ جيدةٍ للأهدافِ التسويقيةِ العمليةِ القابلةِ للقياسِ. يضمن فريق العمل عند إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ سواءٍ كانَ كبيرا أوْ صغيرا، أن الجميعَ يعملُ لأجلِ هدفٍ واحدٍ. 

كذلك  تدفعكَ خطتكَ التسويقيةُ إلى تحديدِ ميزانيتكَ بدقةٍ، والالتزامُ بها، حتى وإنْ كانتْ شركتكَ كبيرةً، ذلكَ يساعدكَ على أنَ تقدمَ أفضلِ الخدماتِ لعملائهِ، كما يسمحُ لشركتكَ أنْ تحققَ أكبرَ قدرِ منْ النجاحِ. دائما ما تتعددُ الأهدافُ لدى الشركاتِ وهوَ ما سوفَ يكونُ عائقا كبيرا، إذا لمْ تمتلكْ خطةٌ تسويقيةٌ، حيثُ تكونُ بمثابةِ المرشدِ الخاصِ بكَ. كما يمكنُ أنْ تكونَ الخطةُ هيَ المحفزُ الممتازُ لفريقكَ التسويقيِ. 

مثلاً إذا كنتُ ترغبُ في بدءِ العملِ منْ خلالِ التسويقِ ل 10 عناصرَ باليومِ، فلا بدَ منْ أنْ يعرفَ موظفيكَ استراتيجياتِ التسويقِ الدقيقةِ التي يجبُ توظيفها، لكيْ يستطيعونَ تحقيقها. كذلكَ تعدْ خطتكَ التسويقيةَ بمثابةِ مفتاحكَ، لكيْ تجذبَ أعدادا هائلةً منْ العملاءِ المستهدفينَ. لذا لابد وأنْ نعترفَ أنَ الإنشاءَ الجيدَ للمشروعِ التجاريِ، وكذلكَ إدارتهُ، يستدعي المزيدُ منْ الاستثمارِ .

إذا كنتُ ترغبُ في نموِ أعمالكَ سواءٌ منْ ناحيةِ المنتجاتِ أوْ الدخلِ وكذلكَ المتابعينَ، تذكرَ أنكَ في حاجةٍ دائمةٍ إلى الاستثمارِ بأكبرِ قدرِ منْ رأسِ المالِ. كما يمكنكَ أنْ تفكرَ بطريقةٍ إيجابيةٍ، استباقيةً، وليسَ فقطْ لردِ الفعلِ. ذلكَ يسمحُ لكَ بالتخطيطِ والفهمِ الجيدِ، لا للمنتجاتِ المستهدفةِ والسوقِ فقطْ، بلْ لأجلِ التوفيقِ بينهما لكيْ تحققَ متطلباتُ عملكَ . 

كيفَ تضعُ خطةَ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ في 6 خطواتٍ بسيطةٍ

 يمكنكَ وضعُ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ متميزةٍ منْ خلالِ اتباعِ الخطواتِ الستةِ التاليةِ فيما يلي 

  1. الخطوةُ 1 : إعدادُ المستنداتِ التسويقيةِ والتي يقدمُ منْ خلالها التقاريرُ الماليةُ الحديثةُ، لا سيما موازناتُ التشغيلِ، وكذلكَ نشاطُ الخسائرِ والأرباحِ. 
  2. الخطوةُ 2 : عندما تقررَ أنْ تنشئَ إعدادَ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ، لكَ أنْ تكتبَ عنْ الوضعِ العامِ للسوقِ، إضافةٌ إلى كافةِ الفرصِ والتهديداتِ. 
  3. الخطوةُ 3 : قمْ بتحديدِ الهدفِ العامِ لخطةِ التسويقِ، بحيثُ يكونُ في نطاقٍ زمنيٍ محددٍ بدقةٍ. 
  4. الخطوةُ 4 : تحديدُ الميزانيةِ الخاصةِ بالتسويقِ، فقدْ آنَ الأوانُ أنْ نتحدثَ عنْ الأرقامِ ، طالما أصبحنا نحققُ العائدُ منْ استثمارنا. 
  5. الخطوةُ 5 : القيامُ بإنشاءِ الملخصِ التنفيذيِ، رغمَ أنهُ يلزمُ عليكَ أنْ تضعهُ في مقدمةِ خطتكَ التسويقيةِ، إلا أنَ ملخصَ التنفيذيِ يفترضُ أنْ يكونَ هوَ آخرٌ ما تقومُ بكتابتهِ في الخطةِ التسويقيةِ.

 الأسئلةُ الشائعةُ عنْ إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ

 1 . ما هيَ خطةُ التسويقِ الإلكترونيِ ؟ 

خطةُ التسويقِ للموقعِ الإلكترونيِ هيَ عبارةٌ عنْ سلسلةٍ منْ الخطواتِ المتتابعةِ، تساهمَ في مساعدةِ صاحبِ الموقعِ، لتحقيقِ أهدافِ شركتهِ. كما تعتمدُ خطةَ التسويقِ في تصميمها، على كافةِ أدواتِ التسويقِ، والاستراتيجياتُ الخاصةُ بكَ، والتي يجبُ اختيارها بدقةِ فائقةٍ .

 2 . كيفَ تكتبُ خطةً تسويقيةً خطوةً بخطوةٍ ؟ 

تتمثلَ خطواتِ إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ خطوةً بخطوةٍ منْ خلالِ التحديدِ الدقيقِ للأهدافِ التسويقيةِ. ثمَ تحديدِ شخصيةٍ المشترينَ Buyer Personas، ويتمَ بعدَ ذلكَ إجراءُ تحليلٍ عميقٍ للمنافسةِ. كما يتمُ وصف كاملٍ للخدماتِ والمنتجاتِ، وكذلكَ الميزاتُ التنافسيةُ، حيثُ يساهمُ الفهمُ الجيدُ للمنتجِ، في الإعدادِ الجيدِ لخطةِ التسويقِ. كذلكَ يتمُ خلالها تحديدُ ميزانيةِ التسويقِ Marketing budget، وتحديدَ قنواتِ التسويقِ وكذلكَ ووسائلها .

 3 . ما هيَ عناصرُ الخطةِ التسويقيةِ ؟ 

تتمثلَ عناصرَ الخطةِ التسويقيةِ، في وثيقةٍ مكتوبةٍ لا تتخطى 10 صفحاتٍ. يتمَ بها تحديدُ الاستراتيجيةِ، والبيئةُ التسويقيةُ. والعملاءُ المتوقعينَ، وكذلكَ المنافسةُ المنتظرةُ، إضافةٌ إلى الأهدافِ الربحيةِ للمبيعاتِ بالفترةِ القادمةِ. كما يتمُ بها التوضيحُ لكافةِ الأفعالِ، والإجراءاتُ المطلوبةُ لتحقيقِ أهدافِ التسويقِ التي تمَ تحديدها .

 4 . كيفَ تقيسُ نجاحَ خطةِ التسويقِ الإلكترونيِ ؟

 يمكنكَ قياسُ نجاحِ خطةِ التسويقِ الإلكترونيِ منْ خلالِ الخطواتِ التاليةِ :

  1. تحليلُ الْ SWOT .
  2.  الوضعُ الجيدُ للأهدافِ الاستراتيجيةِ.
  3.  كذلكَ تحديدَ الاستراتيجيةِ التسويقيةِ.
  4. ثمَ تحديدِ الاستراتيجياتِ ، والأدواتُ الرقميةُ.
  5.  ثمَ قياسِ مؤشراتِ الأداءِ، والنتائجُ . 

في ختامِ مقالِ إعدادِ خطةِ تسويقِ متجرٍ إلكترونيٍ، نكونَ تعرفنا على أهميةِ الخططِ التسويقيةِ للمتاجرِ الإلكترونيةِ ومدى قدرتها على زيادةِ مبيعاتكَ وأرباحكَ. كما تعرفنا على خطواتِ إعدادِ خطةِ تسويقٍ للمتجرِ متميزةً.ويمكنكَ الحصولُ على مزيدٍ منْ المعلوماتِ عنْ التسويقِ منْ خلالِ التواصلِ معنا عبرَ منصةِ تدريبكمْ ومنصةُ مشرقِ ميديا. حيثُ يوجدُ لدينا أفضلَ متخصصينَ في مجالِ التسويقِ الإلكترونيِ، كما يوجدُ لدينا أفضلَ كورساتْ ومحاضرينَ، يستطيعونَ مساعدتكَ في صناعةِ نجاحِ مشروعكَ .

منصة تدريبكم تساعدكم علي تحقيق مشاريعكم, وتنمية القدرات العلمية, وزيادة المهارات العملية للمتدربين, والمسوقين للتفوق في سوق العمل الحر, وريادة الأعمال في كل مجال.