المدونه

رحلة من المعرفة لا تنتهى

ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ : كيفيةُ عملِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ منْ منصةِ تدريبكمْ

ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ : كيفيةُ عملِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ منْ منصةِ تدريبكمْ

ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ : كيفيةُ عملِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ منْ منصةِ تدريبكمْ ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ، قدْ يكونُ ترامى لسمعكَ إذا كنتُ منْ أصحابِ الأعمالِ الراغبينَ في الترويجِ لخدماتهمْ، مسمى الخطةِ التسويقيةِ، والذي يعودُ محور هامٍ في تحقيقِ النجاحِ للشركاتِ، في حملاتها التسويقيةِ لمنتجاتها، لذا سوفَ نتعرفُ منْ خلالِ مقالِ اليومِ على ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ وكيفيةُ عملِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ منْ منصةِ تدريبكمْ .

ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ؟

كيُ نجيبْ على تساؤلِ ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ، يجبَ أنْ تدركَ أنَ الشركاتِ مهما بلغتْ قوتها، لنْ تستطيعَ تحقيقَ النجاحِ  دونُ وضعُ خطةِ تسويقِ لها. وهيَ عبارةٌ عنْ خريطةِ تسويقِ استراتيجيةٍ، تعتمدَ عليها الشركاتُ في تحقيقِ أهدافها، خلالَ فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ، منْ خلالِ خطواتِ منظمةٍ، يمكنَ قياسها ومتابعتها.

كما تتضمنُ الخطةُ التسويقيةُ الواحدةُ، أكثرَ منْ استراتيجيةِ المختلفةِ للشركةِ الواحدةِ، وجميعها يسعى لتحقيقِ الأهدافِ المرجوةِ. ذلكَ يكونُ منْ خلالِ وضعِ استراتيجياتٍ ذاتِ خطواتِ منظمةٍ، تعملَ على دفعِ العملِ بشكلٍ صحيحٍ، ويمكنَ منْ خلالها قياسُ مدى نجاحِ الحملةِ الإعلانيةِ.

ما الهدفُ منْ الخطةِ التسويقيةِ؟

تهدفَ الخطةُ التسويقيةُ للشركاتِ ذاتِ الأنشطةِ التجاريةِ، إلى تنظيمِ خطواتِ العملِ فيها لتكونِ وفقِ المواردِ المتاحةِ، وذلكَ منْ خلالِ استراتيجيةٍ.

  • كذلكَ تنظمُ المواردُ بطريقةٍ مثاليةٍ، لتحقيقِ الأهدافِ المطلوبةِ، عبرَ توكيلِ المهامِ لفريقِ العملِ بها، وتنفيذَ برامجِ ذاتِ فكرٍ جديدٍ.
  • كما تقودُ الشركةُ إلى التمييزِ في السوقِ، بعدُ تعرفنا على ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ وهدفها، سوفَ نتعرفُ منْ خلالِ الفقرةِ القادمةِ على أهميتها.

أهميةُ إعدادِ الخطةِ التسويقيةِ

تتمثلُ أهميةَ إعدادِ الخطةِ التسويقيةِ في قدرتها على تحديدِ الأهدافِ التي تسعى الشركةُ لترويجها بدقةٍ.

  •  تقدمَ فهمُ أعمقَ لاحتياجاتِ السوقِ المستهدفِ بدقةٍ.
  • تساعدَ في اتخاذِ القراراتِ الصحيحةِ، بناءٌ على أرقامِ وبيانات صحيحةً.
  • كما تساهمُ في اختيارِ أفضلِ القنواتِ التسويقيةِ المناسبةِ لخدماتِ الشركاتِ.
  • تحرصَ على تنفيذِ الخطةِ التسويقيةِ، دونُ التعرضُ لأيِ مخاطرَ.
  • تهتمَ كذلكَ بمراجعةِ وتقييمِ العائدِ منْ تنفيذِ الاستراتيجياتِ التسويقيةِ المختلفةِ.
  • كما تحددُ أدوارَ وأقسامَ الشركةِ، التي تسهلُ التواصلَ فيما بينها.

خصائص الخطةِ التسويقيةِ الناجحةِ

توجدُ خصائصُ تميزَ الخطةَ التسويقيةَ الناجحةَ، وتتمثلَ فيما يلي :

  1. تكون أهدافها مختصرةً واضحةً، ويسهلَ تنفيذها.
  2. كما تكونُ أهدافها شهريةً أوْ ربعٍ سنويةٍ أوْ سنويةٍ، لسهولةِ متابعتها.
  3.  تعتمدَ على أرقامِ وبيانات حقيقةٍ.
  4. كما تتعاونُ كلَ الأقسامِ في بناءِ الخطةِ التسويقيةِ، سواءً قسمُ التسويقِ، وخدمةُ العملاءِ أوْ التشغيلِ والإنتاجِ.
  5. تكونُ الخطةِ التسويقيةِ مناسبةً لطبيعةِ المنتجِ أوْ الخدمةِ التي تعلنُ عنها الشركةُ.

ما هيَ أنواعُ الخططِ التسويقيةِ

تصنفُ أنواعَ الخططِ التسويقيةِ وفقَ الأهدافِ المطلوبِ تحقيقها ، والتي تعرفنا عليها في تعريفِ ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ سابقا، ومنْ أنواعها ما يلي :

1 . خططُ التسويقِ ربع سنويةٍ أوْ سنويةٍ:

تنفذَ تلكَ الخططِ للتسويقِ لمنتجاتِ أوْ خدماتِ الشركاتِ ، خلالَ فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ ، منْ ثلاثةِ أشهرٍ ، حتى 12 شهرا .

2 . خطةُ التسويقِ المدفوعةِ

خططُ التسويقِ المدفوعةِ عبارةً عنْ الحملاتِ الإعلانيةِ التي تقومُ على الاستراتيجياتِ المدفوعةِ ، مثلٌ حملاتِ التسويقِ عبرَ الفيسبوكْ الممولةَ ، أوْ إعلاناتِ جوجلْ وغيرها.

3 . خطةُ التسويقِ على منصاتِ التواصلِ الاجتماعيِ:

تعتمدَ تلكَ الخطةِ على تنفيذِ حملاتها التسويقيةِ عبرَ مواقعَ السوشيالْ ميديا المختلفةُ ، المناسبةَ لخدماتِ الشركاتِ التي ترغبُ في الترويجِ لها.

4 . خطةُ تسويقِ المحتوى:

تعتمدَ على التركيزِ على جودةِ المحتوى التسويقيِ ، الذي يقدمُ مميزاتِ المنتجِ أوْ الخدمةِ المرادِ الإعلانِ عنها.

5 . خطةُ تسويقِ إطلاقِ منتجٍ جديدٍ :

عبارةٌ عنْ اختيارِ مجموعةٍ منْ الاستراتيجياتِ التسويقيةِ ، التي يمكنُ منْ خلالها الإعلانُ عنْ منتجٍ جديدٍ.

كيفيةُ عملِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ

يتطلبُ تنفيذَ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ اتباعَ مجموعةٍ منْ الخطواتِ، التي تساعدُ الشركاتُ في الوصولِ لأهدافها بنجاحٍ، وتتمثلَ فيما يلي :

1 . حددَ مهمةَ عملكَ

يتطلبُ تنفيذَ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ، تحديدُ الأهدافِ التسويقيةِ التي تسعى لتحقيقها، لكنْ يجبُ الالتزامُ بقدرٍ منْ المرونةِ في التنفيذِ ، لاحتماليةِ تعديلها وفقا لما يطرأُ منْ تغيراتٍ.

2 . حددَ مؤشراتِ الأداءِ الرئيسيةِ لهذهِ المهمةِ

يحتاجُ فريقَ العملِ إلى استخدامِ مؤشراتِ الأداءِ الرئيسيةِ ( KPIs ) والتي تعدُ مقاييسُ فرديةٌ تساهمُ في قياسِ مدى نجاحِ العناصرِ المختلفةِ المستخدمةِ في الحملةِ التسويقيةِ في تحقيقِ الأهدافِ قصيرةً المدى.

3 . تحديدُ فئةِ الجمهورِ المستهدفِ

يعدْ منْ الهامِ بعدَ التعرفِ على ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ، تحديدُ فئةِ الجمهورِ المستهدفِ الذي ترغبُ في تسويقِ منتجاتكَ لهُ.كما يتطلبُ تحديدَ الجمهورِ المستهدفِ تحديدُ المرحلةِ العمريةِ لهمْ، والجنسُ، والموقعُ الجغرافيُ، وعددَ أفرادِ الأسرةِ لهمْ، والمهنُ الخاصةُ بهمْ.حيثُ يعدْ منْ الهامِ للشركاتِ تحديدَ مواصفاتِ العميلِ المستهدفِ لديها، منْ أجلِ حملةٍ استهدافية ناجحةً.

4 . تصميمُ خطةِ استراتيجيةٍ للمحتوى

تحددُ الخطةُ التسويقيةُ المحتوى الذي ستقدمهُ للترويجِ عنْ المنتجاتِ أوْ الخدماتِ المعلنِ عنها ، بناءٌ على القنواتِ التي سيتمُ استخدامها في الحملةِ التسويقيةِ.كما يجبُ أنْ تتضمنَ خطةُ المحتوى ما يلي : تحديدُ نوعِ المحتوى الذي سوفَ تستخدمهُ . تحديدُ وقتِ عرضِ المحتوى، يومي وأسبوعيٍ ، أوْ شهريٍ، أوْ ربعٍ سنويٍ.كما يجبُ تحديدَ القنواتِ التسويقيةِ التي تقومُ بعرضِ المحتوى منْ خلالها.

كذلكَ يجبُ تحديدَ القنواتِ والمحتوى اللذانِ سيتمُ اختيارهما في خطةِ الإعلاناتِ المدفوعةِ.

5 . حددَ بوضوحِ النقاطَ المهملةَ في خطتكَ يجبُ أنْ تحتويَ خطةُ التسويقِ على كافةِ النقاطِ التي يركزُ فريقَ التسويقِ على تحقيقها، كما يجبُ تحديدَ النقاطِ المهملةِ في خطةِ التسويقِ.

6 . حددَ ميزانيةَ التسويقِ الخاصةِ بكَ قدْ تعتمدُ خطةَ التسويقِ الخاصةِ بكَ على الأنظمةِ المجانيةِ ، ولكنها قدْ تحتاجُ لبعضِ النفقاتِ الخاصةِ بعملِ فريقِ التسويقِ، مثلٌ الرعايةِ ، والمتابعةُ ، والتسويقُ بدوامٍ كاملٍ.

7 .حددَ منافسيكَ قبلَ البدءِ في وضعِ الخطةِ التسويقيةِ الخاصةِ بكَ، قمْ بتحليلِ أعمالِ المنافسينَ . ويتمَ خلالها قياسُ مدى تميزَ منافسيكَ، ونقاطَ الضعفِ لديهمْ، والثغراتُ التي وقعوا فيها، لبناءِ خطةٍ تسويقيةٍ أكثرَ منافسةٍ.

8 . حددَ المساهمينَ في خطتكَ ومسؤولياتهمْ قمْ بتحديدِ فريقِ العملِ الذي سيقودُ خطتكَ التسويقيةَ، ثم قمْ بتوزيعِ المهامِ على الأفرادِ المناسبينَ لكلِ مهمةٍ، منْ أجلِ تنفيذِ الخطةِ، بشكلٍ متكاملٍ بأعلى حرفيةٍ.

نموذجُ خطةٍ تسويقيةٍ

نقدمُ أفضلُ نموذجِ خطةٍ تسويقيةٍ للشركاتِ، يساعدها في تحقيقِ أهدافها التسويقيةِ، فيما يلي:

1 .  تحليلٌ شاملٌ لموقفِ الشركةِ الحاليِ يتمُ بناءَ الخطةِ التسويقيةِ للشركاتِ، وفقَ تحليلٍ شاملٍ لها ، يوضحَ نقاطَ القوةِ والضعفِ لها، حتى يكونَ العملُ دقيقا ومحددا.

2 . تحديدُ الأهدافِ الخاصةِ بالشركةِ تحديدَ الهدفِ الأساسيِ منْ الخطةِ التسويقيةِ للشركةِ ، لتعزيزِ مكانتها في السوقِ، أوْ للدخولِ في مجالٍ جديدٍ.

3 . الأهدافُ التسويقيةُ الأهدافَ التسويقيةَ هيَ المساعي التي تسعى الشركةُ لتحقيقها، خلالَ مدةٍ زمنيةٍ معينةٍ منْ خلالِ خطةٍ تسويقيةٍ واضحةٍ.

4 . الشرائحُ المستهدفةُ المقصودَ بالشرائحِ المستهدفةِ، هيَ فئةُ الجمهورِ الذي تستهدفهُ الشركةُ ، للترويجِ لمنتجاتها أوْ خدماتها.

5 . دراسةٌ المنافسينَ لا بدَ منْ أنْ تتضمنَ الخططُ التسويقيةُ كافةَ المعلوماتِ الخاصةِ بالمنافسينَ، منْ حيثُ نقاطُ الضعفِ والقوةِ لديهمْ، منْ أجلِ تنفيذِ خطةٍ تسويقيةٍ خاصةٍ بها تجعلُ الشركةُ أكثرَ تميزا في السوقِ.

6 . الميزانيةُ تحتاجُ كلَ خطةِ تسويقٍ إلى ميزانيةٍ محددةٍ، يتمَ منْ خلالها تنفيذُ المهامِ المطلوبةِ، التي يعتمدُ عليها فريقُ التسويقِ في العملِ.

7 . القنواتُ التسويقيةُ توجدُ العديدُ منْ القنواتِ التسويقيةِ التي تعتمدُ عليها الشركاتُ في تحقيقِ أهدافها، وتوجدَ في بعضِ القنواتِ التسويقيةِ قنواتٍ أخرى فرعيةً، بناءٌ عليها يتمُ توزيعَ الميزانيةِ.

8 . عوامل المتابعةِ والتقييمِ للتأكدِ منْ نجاحِ الخطةِ التسويقيةِ يجبُ أنْ تتمَ متابعتها باستمرارِ وتقييمِ مدى نجاحها في تحقيقِ الأهدافِ، وكذلكَ تقييمُ أداءِ الأفرادِ المسئولينَ عنْ تنفيذِ الخطةِ التسويقيةِ ومدى التزامهمْ بها.

أسئلةٌ شائعةٌ عما هيَ الخطةُ التسويقيةُ

1 . ما هوَ الفرقُ بينَ الخطةِ التسويقيةِ والاستراتيجيةِ التسويقيةِ؟

الاستراتيجيةَ التسويقيةِ تتمثلُ في النظامِ التي تعملُ الشركةُ منْ خلالهِ ، على تحقيقِ الأهدافِ التسويقيةِ . بينما الخطةُ التسويقيةُ هيَ تحديدُ نوعِ المحتوى أوْ الأدواتِ المستخدمةِ أوْ نوعيةِ الحملةِ ، وتحديدَ الميزانيةِ ، وقنواتُ الترويجِ المختلفةِ.

2 . ما هيَ خطواتُ إعدادِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ؟

تتمثلَ خطواتِ إعدادِ خطةٍ تسويقيةٍ ناجحةٍ ، فيما يلي

1 . تحديدُ أهدافِ التسويقِ.

2 . تحديدُ شخصيةِ المشتري

Buyer Personas . 3 تحليلُ الشركاتِ المنافسةِ.

4 . تقييمُ المنتجاتِ والخدماتِ والميزةِ التنافسيةِ للشركاتِ الأخرى.

5 - تحديدُ خطةِ العملِ.

6 . تحديدُ الميزانيةِ التسويقيةِ.

Marketing budget . 7  تحديدُ القنواتِ والوسائلِ التي يتمُ التسويقُ منْ خلالها.

في ختامِ مقالِ ما هيَ الخطةُ التسويقيةُ ، نكونَ تعرفنا على ماهيةِ الخططِ التسويقيةِ للشركاتِ ، ومدى أهميتها لنجاحِ الحملاتِ الترويجيةِ لخدماتها ، ويمكنكَ الحصولُ على خدماتِ منصةِ تدريبكمْ في دعمِ المشروعاتِ ، حيثُ نوفرُ أفضلُ كورساتْ لتطويرِ خبراتكَ ومهاراتكَ في إدارةِ المشروعاتِ ، كما نقدمُ خدماتُ التسويقِ باحترافٍ ، ولدينا أفضلُ خبراءَ ومستشارينَ سوفَ يساعدونكَ في صناعةِ نجاحكَ .

منصة تدريبكم تساعدكم علي تحقيق مشاريعكم, وتنمية القدرات العلمية, وزيادة المهارات العملية للمتدربين, والمسوقين للتفوق في سوق العمل الحر, وريادة الأعمال في كل مجال.